السبت، 4 يناير 2014

نظرة عامة حول نظام لينكس

5:22 ص

 " اللهم علمنا ماينفعنا وإنفعنا بما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم "
 
لِينُكس  Linux  هو نظام تشغيل حُر مفتوح المصدر. بسبب تطوره في إطار مشروع جنو، يتمتع لينكس بدرجة عالية من الحرية في تعديل وتشغيل وتوزيع وتطوير أجزاءه، ويعتبر لينكس من الأنظمة  مفتوحة المصدر .

وبسبب الحرية التي يوفرها  لينكس فقد فتح المجال للآخرين للتطوير عليه بشكل ناجح ، حتى أصبح يعمل على طيف عريض من المنصات تتراوح بين الخادمات العملاقة وأجهزة الهاتف الجوال، وتطورت واجهات المستخدم العاملة عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبا، وبسبب كونه حر ومفتوح المصدر وسهولة تطويع وتغيير سلوك النظام، فإن سرعة تطوره عالية وأعداد مستخدميه تتزايد على مستوى الأجهزة الشخصية والخادمات.

يعتبر لينكس من البرمجيات الحرة، وهذا لا يعني بالضرورة كونه نظامًا مجانيًا إذ أن الجهة التي تريد البرنامج مسؤولة عن توفير الكود المصدري للبرنامج ولكنها في نفس الوقت حرة في أن تبيع وتحدد سعر النسخة التي قامت ببنائها.

وتم إنتاج العديد من التوزيعات لنظام لينكس إذ قامت العديد من المجموعات بتجميع البرامج المفتوحة المصدر على هيئات مختلفة لتسهيل تركيب النظام وللوصول إلى أهداف مختلفة، ويستعمل البعض مصطلح إصدارات أو نكهات للإشارة إلى التوزيعات المختلفة التي تتراوح استخداماتها من الحاسوب المنزلي إلى الخوادم. لكل إصدار أو توزيع أو نكهة مميزات خاصة ولا يمكن الجزم بأن إصدار معين هو أفضل من إصدار آخر فبعض التوزيعات يعتبر أفضل من قبل المتحدثين بلغة معينة وبعض التوزيعات مفضل من قبل المستخدمين الجدد.

ونقدم لكم بعض  أشهر التوزيعات العالمية والعربية :

         توزيعات لينكس العربية :
                 
              سبيلي (Sabily)

    
          أعجوبة (ojuba)


         هلال لينكس

   
   توزيعات لينكس العالمية : 

        أوبونتو (Ubuntu)



                                                                                                                                   
     فيدورا (Fedora)



   دبيان (Debian)

   
  لينكس مينت (linux mint)


 اوبن سوزي (opensuse)


  ريد هات إنتربرايس لينكس (RHEL)
  سلاكوير (Slackware)

   ماندريفا لينكس (Mandriva)
   ارش لينكس (arch)
   لينسباير (Linspire)

   نوبكس (Knoppix)
   جنتو (Gentoo)
    بي سي لينكس أو إس (pclinuxos)
   جي أو إس (gOS)

العربي

الهدف من إنشاء مدونة " العربي " هو إغناء المحتوى العربي في مجال المعلوميات بصفة عامة ومساعدة الشباب المهتمين بهذا المجال لصقل مهاراتهم واغناء ثقافتهم الشخصية بمعلومات تقنية ذات جودة ومصداقية عالية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

© 2014 العربي

Back To Top